هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
ما هي انطباعاتكم حول نتائج هذه الدورة
الا تعتقدون ان نتائجها كانت ضعيفة جدا عند اغلبية الطلبة .وهنا مناشدة لكافة الطلبة بالمزيد من الاجتهاد والعمل الجاد والبحث عن العوامل التي كانت سببا في الحصول على هذه النتائج . وذلك من اجل تدارك الامر في السداسية التي نحن الان بصدد دراستها والحصول على نتائج مشرفة ان شاء الله في نهاية السنة راجين من العلي القدير التوفيق .


عدل سابقا من قبل ليلى الاعرج في الثلاثاء 15 مارس - 2:27 عدل 1 مرات

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
اجل اختي الكريمة
النتائج كانت لا تشرف رغم انها متوسطة ولكن الاجتهاد والمثابرة هم الاساس

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
ان شاء الله يكون خير

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
أعتقد أن المشكل الأساسي هو عدم التركيز .....
الله في عون الجميع

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
شكرا لك على هذه الملاحظة المهمة

وبالنسبة لي ارى ان كثرة المواد و تضخمها و قلة ساعات التدريس هم من الاسباب التي جعلت نتائج هذه الدورة ضعيفة جدا عند اغلبية الطلبة

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
وهذا النظام متعمد لكي يقلل المردودية

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
أوافق أخي أشرف على هذه الملاحضة فقلة ساعات التدريس غير كافية لتدريس + ملاحضتي الثانية هي أن معضم الأساتذة ينتقلون بشكل سريع ويكتافون بقراءة العناوين الصغيرة و الكبيرة فقط هل أنا على حق أم لا...

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
نعم انا معك في ملاحظتك

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
بداية اشكركم جميعا لاهتمامكم بهذه الملاحظة .
فبالنسبة للاخ اشرف الذي يرجع السبب الى كثرة المواد فانا اشاطره الراي فهذه السياسة الجديدة المعتمدة قد تجعل من الطالب - وحتى الذي حصل على اعلى الشاهدات - ضعيفا من الناحية التكوينية المعرفية الثقافية الا الطالب الذي يبدل جهدا اضافيا خارج اوقات الدراسة باعتماده على القراءة الشخصية التي ارى انها من ضروريات الحياة الجامعية والانسان الواعي والمثقف.
واذا قلنا ان النظام المعتمد هو السبب فهذا لا يعني ان نظل مكتوفي الايدي وانما علينا ايجاد حلول بديلة كالاعتماد على طريقة ممنهجة في العمل والتحضير للامتحانات من ذلك تلخيص الدروس وفهمها قبل القاء الاستاذ للمحاضرة بهدف تفعيل التجاوب مع الاستاذ وبالتالي تبسيط الدروس وترسيخها مما يساعد على سهولة الحفظ والتمكن منها .اما "عن قلة ساعات التدريس " فهذه العبارة يمكن القول انها سلاح ذو حدين :اما الاول فهو الاثبات بالصحة وذلك بكون الساعات المخصصة لالقاء المحاضرات تبقى قليلة لاستيعاب على الاقل المحاور الرئيسية لكافة الدروس المقررة ,اما الثاني وهو النفي لان قلة ساعات التدريس لا يعد سببا لعدم العمل والبحث ولا حجة للاقتصار على ما يلقيه الاستاذ في المحاضرات فقط .
اما بخصوص الاخ محمد الذي اضاف الى كون عدد الساعات المؤطرة للتدريس غير كافية ان معظم الاساتذة ينتقلون بشكل سريع ولعل ملاحظة الاخ اشرف تبقى علة وسببا للملاحظة التي اضافها الاخ محمد اي ان لضيق المدة الزمنية المخصصة للحصة هي التي اضطرت الاساتذة للمرور على العناوين الكبرى فقط وباقي الجزئيات تلقى على كاهل الطالب .لذلك فان الاخ محمد ليس على حق لان لب المشكلة يرجع بالدرجة الاولى للادارة فهي المسؤولة على وضع الحصص الزمنية للتدريس (هذا ان كان جدول الحصص من اختصاص الادارة).
وخلاصة القول انه يجب ان نبدا بانتقاد انفسنا التي اضحت متهاونة في الدراسة والمطالعة بصفة عامة على خلاف الطالب القديم الذي كان همه الاول والاخير هو التحصيل المعرفي,والا نلقي اللوم على الاخرين - الاساتيذة ,والادارة ...- لانه كما الفنا السماع منذ الصغر "من جد وجد ومن زرع حصد" وكذلك "من اراد المعالي سهر الليالي".وبالتالي فاذا كنا نرغب فعلا في مستقبل زاهر ونهتم بمصلحتنا يجب علينا التكيف والتاقلم مع كل الاحوال والظروف.
مع متمنياتي للجميع التوفيق والسداد سائلة العلي القدير ان يرزقنا العلم النافع والرزق الطيب والعمل المتقبل واختم كلامي بقول حبيبنا وقرة اعيننا محمد صلى الله عليه وسلم
"من سلك طريقا يلتمس به علما سهل له الله به طريقا الى الجنة
".

عدل سابقا من قبل ليلى الاعرج في الخميس 17 مارس - 7:33 عدل 2 مرات

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
شكرا لك يا اختي ليلى فتحليلك كان في محله وانشاء الله سيتحسن الوضع في المستقبل

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
وهذا ما نتمناه للجميع ان شاء الله

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
شكرا للجميع على مداخلتهم فبالنسبة لي فاني قد حصلت على باكلوريا علوم حياة و ارض بمعدل12.45 و معدل وطني 13.30 مما أهلني لولوج بعض المعاهد لكنه في الصيف حدث ان التقيت صديقين حاصلين على ماستر حقوق عربي في احدى تخصصاته . وبالحديث معهما اقنعت نفسي باتمام دراستي في الحقوق .
المهم فنتيجتي لهذه السداسية كانت غير مقنعة ولاحضت تهاون بعض الاساتذة في النقط حيث انه في بعض المواد اجبت على جميع الاسئلة واحتفضت بالمسودة واجابتي كانت مطابقة لما هو في المقرر. وفي الاخير أجد نقطة 12.00 أو 10.00 فماهو المبرر لهذه النتائج فلقد بدلت اقصى ما بجهدي في الحفظ و الاستيعاب ؟؟؟
أرجو من الله ان تشيروا علي ببعض الحلول.

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
اشكر الاخ ايوب على مروره الطيب واقول له ان الطالب احيانا يعتقد ان اجابته في الامتحان كانت صائبة ولكنه في الاخير يتفاجئ بنقطة لم يكن يتوقعها وهذا شئ بديهي . كما ان مطابقة المسودة لما هو موجود في المقرر لا يعني ان اجابتنا كانت مكتملة ,وانما الاستاذ ياخذ بعين الاعتبار كيفية ترتيب الافكار واسلوب صياغتها ومدى التزام الطالب بالمنهجية المعتمدة في الكتابة القانونية .وفي حالة الاخلال بذلك يكون التاثير سلبا على النقطة.غير ان كلامي هذا لا ينفي وجود بعض الاساتذة الذي لا يتحملون مسؤوليتهم الكاملة في تصحيح الاوراق و هذه المسالة اعتقد انها تعود لضمائرهم حيث لا يمكننا فعل شئ غير تفويض امرنا لله .
واخيرا اقول للاخ ايوب انه اذا كان متاكدا من ان اجابته في الامتحان كانت صائبة وتفاجئ بنقطة غير مرضية في احدى المواد يمكنه المطالبة باعادة تصحيح الورقة وذلك عن طريق طلب يقدم الى الادارة مرفقا بنسخة من بطاقة الطالب وغالبا ما يرفض الاستاذ هذا الطلب رغم مشروعيته اي ان المسالة هنا كذلك ترتبط بنوعية الاساتذة ومدى احترامهم لحقوق الطلبة .

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
شكرا لك أختي الكريمة
وسأحاول ان شاء الله تغيير منهجيتي في الدراسة الى ما يناسب هذا الزمن وشكرا لكم

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
اوافق اختي ليلى رأيها

descriptionانطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات Emptyرد: انطباعات الطلبة حول نتائج الامتحانات

more_horiz
أحترم رأي الأخت ليلى و الله ولي التوفيق للجميع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد